القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المشاركات

مميزات وعيوب البودكاست

بعد إنتشار البودكاست في الفترة الأخيرة و وضوح مستقبل هذا النوع من صناعة المحتوي و زيادة المتابعين له و جماهيره بشكل كبير و مستمر يوم بعد يوم أصبح الكثير من الأشخاص مهتمين به و يريدون معرفة المزيد عن البودكاست و غيرها من التفاصيل المتعلقة به و أهم هذة الإهتمامات هي الإهتمام بمعرفة مميزات و عيوب البودكاست و هذا ما نوضحه في هذا الموضوع بكل تفاصيله.

مميزات وعيوب البودكاست
مميزات وعيوب البودكاست


البودكاست هو أحد وسائل الإعلام و نشر المحتوي الجديدة و التي يتم معرفتها يوم بعد يوم من قبل الكثيرين و عندما نقول جديدة هنا فنحن نقصد أن شهرتها قليلة و تزداد بشكل مستمر كل يوم، لكن إن كان علي البودكاست فإنه إختراع قديم منذ ثمانينيات القرن الماضي و بدأ في التطور و أخذ الشكل الذي هو عليه الآن بدايًة من عام 2004 و منذ ذلك الحين إنطلق البودكاست في رحلتة التي نراها الآن و تجعله شئ مهم جدًا في عالمنا الحالي و صراحًة لا يمكننا التخلي عنه و البودكاست هو نشر محتوي صوتي بمواضيع و إهتمامات مختلفة هذا هو البودكاست بكل اختصار ولكن حتى الان لم يقتنع الكثير من الاشخاص بأهمية البودكاست ومميزاته التي لا غنى عنها في وقتنا الحالي في التعليم وفي المجالات الاخرى لذلك فان الكثير من الاشخاص يبحثون عن مميزات وعيوب البودكاست ليعرفوا بفوائد البودكاست المختلفة و أيضًا عيوبة.

رغم ان البودكاست مثله مثل أي وسيله نشر محتوى في العالم الحالي إلا ان الكثير من الاشخاص يترددون في إستخدام والاستماع الى البودكاست و هذا ما يجعلنا نري عمليات بحث عن مميزات و عيوب البودكاست وهذا أمر معتاد و طبيعي في اي وسيله تعليمية ومفيده صراحه لأن الإنسان بدوره يحب الوسائل الترفيهيه والمحتوى الترفيهي الساذج لدرجة كبيرة ويقوم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بكثره لوجود الكثير من المحتوى الترفيهي فيها وايضا البودكاست يوجد به محتوى ترفيهي بكثرة ولكنه محتوى ترفيهي مفيد جدا صراحه وممتع جدا ستستمتع كثيرا اذا استمعت اليه وليس فقط المحتوى الترفيهي بل المحتوى التعليمي المفيد وغيرها من مواضيع المحتوى المفيده مثل التحدث عن عن المشاكل والامراض النفسيه والتربيه والتعليم و مناقشة المشاكل المجتمعية وغيرها من الاشياء التي لا يجب ان يتخلى عن تعلمها اي إنسان و لهذا فنحن نقول بأن البودكاست لا غني عنه في وقتنا الحالي الذي يتطلب منأي شخص ناجح ثقافة و وعي كبير في الحياة، لكن رغم الفوائد الظاهرة و المعروفة عن البودكاست إلي أن هنالك الكثير من الأشخاص يترددوا في إستخدامة و الإستماع إلي محتوي البودكاست و ذلك لأن المحتوي المفيد بشكل عام غير مرغوب لدي الكثير من الأشخاص و لذلك تجد هؤلاء الأشخاص يبحثوا عن مميزات و عيوب البودكاست لتقييم ما إذا كانوا سيصبحوا جماهير لهذا النوع من المحتوي أم لا.

ما هو البودكاست ؟

معني البودكاست باللغة الإنجليزية هو التدوين الصوتي أي أنه يمكن لأي شخص أن يقوم بإنشاء قناة صوتية يستطيع الإشتراك في برامج بث فعلية و يبدأ في إنشاء المحتوي الصوتي الخاص به و نشره علي منصات البودكاست، كلمة بودكاست مقسومة إلي نصفين النصف الأول كلمة Pod و الثاني كلمة Cast تأتي كلمة pod من كلمة ipod و هو جهاز شركة آبل و كلمة Cast مأخوذة من كلمة broadcast أو البث الإذاعي و تم جمع الكلمتين و أصبح إسم هذا النوع من صناعة المحتوي PodCast. 

مميزات البودكاست :

تتنوع مميزات البودكاست و لكن توجد مميزات للأشخاص الذين يحبون الإستماع إلي البودكاست و صناع محتوي البودكاست بمختلف أشكاله و مواضيعه لذلك سنوضح في هذة الفقرة كل هذة الإيجابيات و المميزات لمختلف الأشخاص المهتمين بالبودكاست سواء كانوا صناع محتوي أو متابعين عاديين

  • يمكن تنزيل البودكاست و سماعة في أي وقت و أي مكان بدون إنترنت.
  • يمكنك العثور علي محتوي مخصص لك و لمواضيع أنت مهتم بها فقط.
  • تستطيع الإستماع إلي المحتوي الذي تريدة في أي مكان و أي وقت.
  • لا يتعين عليك التسجيل في أي تطبيق للوصول للبودكاست.
  • لا توجد إعلانات مزعجة تُقيّد الوصول إلي محتوي البودكاست.
  • القراءة مع الإستماع للبودكاست تبني ثقة كبيرة في التعلم.
  • توفير الوقت حيث يوفر البودكاست الوقت بشكل كبير عن طريق سماعه في أوقات لا يمكن فيها إستخدام الهاتف مثل قيادة السيارة و غيرها.
  • يمكنك التواصل مع جمهورك بفاعلية كبيرة من خلال البودكاست.
  • البودكاست غير مكلف علي عكس طرق و وسائل صناعة المحتوي الاخري.
  • يبعث البودكاست علي الراحة و الإسترخاء بسبب المؤثرات الصوتية و طريقة الإلقاء التي يستخدمها معظم صناع المحتوي في هذا المجال.

عيوب البودكاست :

كما نعلم لا شئ يخلو من العيوب و المساوئ حتي في وسيلة بث محتوي مفيد و مممتع مثل البودكاست و لكن يمكن إعتبار هذة العيوب مشاكل بسيطة و يمكن حلها بسهولة و لكنها تظل عيوب

  • يجب أن يكون هناك إتصال بالإنترنت في هاتفك لتتمكن من الإستماع إلي أي بودكاست و هذا أمر صعب علي الكثير من الأشخاص في بعض الدول مثل مصر مثلًا.
  • إذا كنت صانع محتوي فلن تستطيع إيجاد جمهورك إلي بعض وقت طويل و جهد كبير جدًا بسبب وجود الكثير من المنافسة في مجال البودكاست.
  • إذا إستمعت للبودكاست كثيرًا فإن هذا سيقلل من تفاعلك الإجتماعي و الشخصي و التكنولوجي.
  • الجمهور المحدود مشكلة كبيرة بالنسبة لصناع محتوي البودكاست.
  • حماية الملكية في البودكاست أمر صعب فيمكن لأي شخص أن ينسخ محتوي معين لا يملكه و ينشره علي أنه بودكاست بدون أي مشاكل.

البودكاست له مزايا و عيوب مثل أي شئ حرفيًا في هذا العالم و لكننا نؤكد لكم أن المزايا تتفوق علي العيوب بالتأكيد، بالإضافة إلي أن هنالك فوائد بعيدة المدي لمحتوي البودكاست.

أنواع البودكاست :

تختلف و تتعدد أنواع البودكاست بشكل كبير تمامًا مثل أي نوع من صناعة المحتوي علي الإنترنت و وسائل التواصل الإجتماعي في وقتنا الحالي بالطبع ملايين صناع المحتوي الذين يزيدون من حدة المنافسة و يزيدوا من إبتكاراتهم في هذا المجال يومًا بعد يوم 

أنواع البودكاست
أنواع البودكاست

  1. بودكاست المقابلة |Interview PodCast و فيه يتم إستضافة ضيوف معينين و التحدث عنهم.
  2. بودكاست المحادثة و يتم فيه تحديد موضوع أو عدة موضوعات و يتم التحدث عنها و مناقشتها.
  3. بودكاست المونولوج و هذا يتم إستضافته بواسطة شخص خبير في مجال معين و يبدأ في التحدث عن مجاله.
  4. بودكاست رواية القصص من أكثر أنواع البودكاست مشاهدة في العالم يث يتم فيه مناقشة قصص مثيرة و معبّرة.
  5. بودكاست الطاولة المستديرة و هذا يتم فيه إستضافة مجموعة من الأشخاص بواسطة مقدم البودكاست و يناقشوا مواضيع معينه مع بعضهم البعض.
  6. البودكاست المسرحي و يتم فيه إنشاء قصص كاملة بأفراد تمثيل و غيرهم لسرد و إنشاء محتوي مثير للمستمعين تمامًا مثل الأفلام و التمثيل و لكنها بشكل صوتي فقط.
  7. البودكاست الإخباري و يتم فيه سرد مجموعة من الأخبار بواسطة مؤسسات إخبارية شهيرة مثل بودكاست مؤسسة BBC الإنجليزية.

ما هي أهمية البودكاست ؟

من خلال البدء في عمل محتوي البودكاست الخاص بك تستطيع الوصول إلي الكثير من جماهيرك و بناء تواصل عميق بينكم و هذا أمر ضروري جدًا بالنسبة لأي صانع محتوي سواء بودكاست أو أي مجال آخر مثل اليوتيوب و الانستقرام و غيرهم الكثير.

لماذا يستمع الناس للبودكاست ؟

يتسائل الكثيرون عن السبب الذي يجعل الناس يستمعوا للبودكاست لذلك تم عمل إحصائية علي الكثير من الأشخاص الذين يستمعوا إلي البودكاست و 74% منهم قالوا أنهم يستمعوا للبودكاست لتعلم أشياء جديدة و النسبة الباقية قالوا أنهم يستمعون للبودكاست للترفيه و الإسترخاء و الإلهام و التحفيز.

هل البودكاست مفيد للطلاب ؟

بالطبع البودكاست مفيد للطلاب، فقد أثبتت بعض الدراسات أن البودكاست يقوم بتحفيز أجزاء معينة من المخ تجعل التعلم أسهل و أفضل بالنسبة للطلاب بمختلف مجالاتهم.

هل البودكاست يزيد الذكاء ؟

نعم، الإستماع البودكاست يجعلك شخص أذكي بالطبع عن طريق الإستماع إلي المحتوي التعليمي و الثقافي و غيرهما من المحتوي المفيد يفتح آفاق عقلك و يزيد من معرفتك و يجعلك متنّور و مثقف تمامًا مثل قراءة الكتب.

هل الإستماع إلي البودكاست أفضل أم قراءة الكتب ؟

دائمًا ما يخوض الكثيرين هذا النقاش بخصوص المقارنة بين البودكاست و قراءة الكتب و في الحقيقة أن البودكاست شئ مفيد جدًا كما وضحنا و يمكن مقارنته بقراءة الكتب و لكن يبقي قراءة الكتاب هو المصدر الخام و الأفضل للمعرفة، لذا فإن قراءة الكتب أفضل من البودكاست.

هل البودكاست مفيد في التعليم ؟

نعم أثبتت دراسات كثيرة أن البودكاست من وسائل و طرق التعليم المهمة التي يجب أن يتم إعتمادها في الكثير من المؤسسات التعليمية و ذلك لإن الإستماع إلي البودكاست يبني الثقة في أي طالب يقوم بدراسة مجالٍ ما.

مواضيع تهمك :


  • فيما يلي فيديو يوضح ما هو البودكاست و مزيد من التفاصيل عن البودكاست 

بهذا نكون قد إنتهينا من إعداد هذا الموضوع الذي وضحنا فيه مميزات و عيوب البودكاست، نتمني أن نكون قد قدمنا المفيد و إذا كانت لديكم أي أسئلة أو إستفسارات يرجي كتابتها في قسم التعليقات أسفل هذا المقال و سيتم الرد عليها في أسرع وقتً ممكن.

reaction:
Amr Abdelgelil
Amr Abdelgelil
كاتب محتوي شغوف، في رحلة للوصول بهذا الموقع الالكتروني إلي صدارة أفضل المواقع في مصر والوطن العربي.

تعليقات