القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المشاركات

كيف تحمي نفسك من اختراق معلوماتك وخصوصيتك

بالطبع سمع بعض منكم عن تسريب صور لمشاهير من جميع أنحاء العالم من هاتفهم الخاصة الي العلن خصوصا في الأعوام السابقة حيث تم تسريب صور لمشاهير امريكان مثل جينيفر لوبيز و ريانا و كيم كاردشيان وغيرهم الكثيرون  ولكن عند رؤية هذا التسريبات تسأل البعض كيف يتم تسريب هذا المعلومات والصور الخاصة وكيف انتشرت علي الانترنت وهل معلوماتي انا ايضا يمكن أن يتم تسريبها .
توجد العديد من الطرق لأختراق هواتف المشاهير أو هاتفك انت شخصيا بدون أن يقوم أحد بلمسه حتي ولكن علي الارجح تعود الاختراقات بشكل اساسي بسبب وجود ثغرات في انظمة تشغيل مثل IOS و Android مثل ما حدث سابقا حيث ان بعض المخترقين تسللوا الي خدمة I Cloud الخاصة بشركة ابل وقامو بتسريب معلومات بعض المستخدمين ومنهم المشاهير حيث ان المخترقين قامو باستخدام برنامج مفتوح المصدر تم تصميمة لتخمين كلمات سر المستخدمين الي أن يعثر عليها وهذا بسبب ثغرات في انظمة التشغيل ، بعد عثور البرنامج علي كلمة السر الخاصة بالمستخدم يقوم المخترق بالدخول علي حساب المستخدم وتحميل نسخة من الملفات البرمجية من ثم توجية هذا الملفات الي برنامج اخر يقوم بقراءة هذا الملفات وتحويلها الي صور أو مستندات وكل هذا يحدث بدون أن يشعر المستخدم بأي شئ يحدث علي هاتفه وذلك بسبب الثغرات الموجودة علي أنظمة التشغيل .
لا يوجد شخص محمي بنسبة 100% من الاختراق حيث أن الاختراق أن كان ليس بسبب ثغرة تقنية في انظمة التشغيل فسيكون بسبب أخطاء غير معلومة للمستخدم العادي قام به علي هاتفه مثل أن يقوم المستخدم بكتابة كلمة مرور سهلة مثل رقم التليفون أو تاريخ الميلاد والتي يمكن العثور عليهم بسهولة عن طريق صفحات مثل الفيسبوك وغيرهم .


كيف احمي نفسي من الاختراق :


  • اذا كنت تستخدم هواتف "IPHONE " قم بإغلاق خاصية (Photo Stream) من خلال إعدادات "iCloud"وهذا الخيار يكون موجود فقط اذا كنت تستخدم "I Cloud
  • اذا كنت تريد تخزين الصور الخاصة بك فقم بتخزينها في الكمبيوتر بدلا من الهواتف والتابلت .
  • لا تستخدم كلمات سر ضعيفة لحساباتك مثل رقم هاتفك أو يوم ميلادك لأنه يمكن الحصول علي هذا المعلومات بسهولة من صفحات الفيسبوك وغيرها أو يتم تخمين هذة المعلومات بسهولة من قبل الهاكر أو المخترق .

  • استخدام كلمة سر قوية لجميع حساباتك تحتوي علي ارقام وحروف ورموز مثل (P@$$word) .
  • لا تستخدم نفس كلمة السر لجميع حساباتك علي الانترنت.
  • اذا كنت تستخدم هاتف "Android " قم بأغلاق خاصية "Photo Sync "بسبب قيام هذة الخاصية بعمل نسخ احتياطية من كل مايوجد في هاتفك .
  • قم بتعلم كل شئ حول إعدادات هاتفك ولا تتجاهلها .
  • احفظ صورك ومعلوماتك علي الكمبيوتر الشخصي اواللاب توب .
  • لا تقم ببيع أي هاتف من هواتفك المحمولة لأنك أن قمت بعمل Format لهاتفك أو قمت بمسح صورك سيتم استرجاعها واستعادتها وابتذاذ الاشخاص بصورهم .

  • قم بالدخول علي إعدادات هاتفك ثم اختر خيار تشفير وقم بتفعيلة وفي هذا الحالة يجب انشاء كلمة سر للبيانات  لأن تشفير البيانات وسيلة فعالة لحماية البيانات من السرقة والتجسس .

  • قم باستخدام برنامج الحماية Fire wall وذلك لمراقبة بياناتك والي من يتم ارسالها وإمكانية إيقافها.

والي هنا نكون قد انتهينا من موضوعنا ، اذا كان لديكم اي اسئلة او اقتراحات رجاء اتركوها في التعليقات في الاسفل ، بالتوفيق للجميع
reaction:
Amr Agamy
Amr Agamy
A HIGHLY MOTIVATED INDIVIDUAL.

تعليقات