القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المشاركات

5 أخطاء تدمر بطارية الهاتف | كيفية المحافظة علي بطارية الهاتف

تعتبر بطاريات الهواتف الذكية هي الجزء الاساسي من اي هاتف من الهواتف الذكية اي انها قلب الهاتف كما يقال وهذة البطارية يجب ان تعامل بطرق صحيحة للحفاظ علي عمر البطارية فلا يجب علي مستخدمي الهواتف الذكية استخدام الهاتف بشكل مكثف و افراغة من الشاحن ثم وضعه في الشاحن مباشرة ليشحن ثانية ثم استخدامة و تكرار هذا الاسلوب فهذا الاسلوب و غيره من الاسليب الخاطئة تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الهاتف مما يؤدي الي تقليل عمر البطارية و إتلاف اجزاء اخري مهمة في الهاتف قد تصل الي انفجار الهاتف بسبب ارتفاع درجة حرارتة .

يراود الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية العديد من الأسئلة التي تشغل بالهم عند شحن الهاتف بعد الاستخدام المكثف و هل شحن الهاتف طوال الليل يعد امراً خطيراً ام هو مفيد للبطارية و هل شخن الهاتف الي نسبة 100% امراً خطيراً ام مفيد كل هذة الاسئلة تراود معظم مستخدمي الهواتف الذكية لمعرفة هل هذة الاسليب في شحن بطارية الهاتف صحيحة ام لا و اذا كانت غير صحيحة ما هي طريقة شحن بطارية الهاتف بطريقة صحيحة تجنبك تلف بطارية الهاتف .
بعد التطرق الي الأساليب و الممارسات الخاطئة التي تتسبب في تلف بطارية الهاتف اود الإشارة الي أن كل جهاز مهما كان نوعة و مهما كان سعرة فإنة لة عمر افتراضي وأي شئ في هذا العالم له عمر افتراضي كما الانسان تماماً وسيأتي يوماً و سوف تنتهي هذة الاجهزة و لكن يمكن بالممارسات والإستخدامات الصحيحة لهذة الاجهزة يمكن إطالة العمر الافتراضي للأجهزة الذكية و مكوناتها كالبطارية و الشاشة و المعالج و غيرها  لهذا فإن هذا الموضوع سيوضح الممارسات التي تتسبب في تقليل العمر الافتراضي للهاتف بشكل عام و بطارية الهاتف بشكل خاص و كيفية تجنب القيام بهذة الممارسات و كيفية و اساليب المحافظة علي الاجهزة الالكترونية و الهواتف الذكية .

5 اخطاء تتسبب في تدمير بطارية هاتفك : 

إن بطاريات الهواتف الذكية من بطاريات الليثيوم آيون و هي بطاريات تعمل بشكل رئيسي عن طريق وجود عدة خلايا في البطارية تُفَّرغ البطارية عن طريق افراغ هذة الخلايا بشك لتدريجي و يتم شحن البطارية بالطاقة  عن طريق تزويد هذة الخلايا بالطاقة بشكل تدريجي من خلال شاحن الهاتف الذكي "Smart Phone" ولهذا قمنا بهذا الموضوع لنوضح لمستخدمي الهواتف الذكية ألاخطاء التي يرتكبوها عند شحن الهاتف 
 1. إجهاد البطارية 
يعد إجهاد البطارية من أبرز الاخطاء التي تقلل و تدمر العمر الإفتراضي للبطارية و الهاتف بشكل عام حيث أن هذا الخطأ يأتي من خلال وضع الهاتف في الشاحن لفترة كبيرة متواصلة مما يتسبب في تدمير بعض خلايا البطارية و الهاتف بشكل عام بسبب ارتفاع درجة حرارة البطارية نتيجة للطاقة التي دخلت الهاتف بطريقة متواصلة و لتوضيح هذا إجهاد البطارية بطريقة أبسط نضرب مثالاً بسيطاً و هو اذا كنت تمارس الرياضة بشكل عام هل يمكن ان تقوم بالتمارين الرياضية بدون إحماء بالطبع لا فهذا سيسبب لك الكثير من المشاكل في العضلات و هل يمكن أن تقوم بكل التمارين الرياضية في وقت واحد بالطبع لا يجب عليك أن تقوم بالتمارين في اوقات مختلفة لكي لا تجهد عضلاتك وتتسبب في إصابات خطيرة في العضلات . 
2. ترك الهاتف في الشحن بعد إكتمال الشحن 
عند إكتمال نسبة الشاحن العليا في الهاتف أي نسبة 100% يقوم معظم مستخدمي الهواتف الذكية بترك الهاتف في الشاحن و هو ما قد يؤدي الي مشاكل كبيرة في البطارية .
3. الشحن المتكرر 

إن الشحن المتكرر في الهاتف له فوائد كثيرة مثل تنشيط خلايا البطارية وغيرها و لكن هذة الفوائد يمكن أن تنقلب الي خسائر كبيرة في العمر الإفتراضي للبطارية إذا قمت بشحن الهاتف بشكل متكرر أكثر من اللازم مثلا اذا كنت تشحن هاتفك عشر مرات في الساعة .
4. الحرارة 
بطاريات الليثيوم آيون هي أفضل و أحدث بطاريات يمكن أن تُستخدم في الهواتف الذكية وذلك بسبب تمتع هذة البطاريات بكثافة أعلي للطاقة لتقدم للمستخدم عمر أطول في البطارية في هيكل أصغر و أخف وزناً من أنواع البطاريات الأُخري ولكن هذة البطاريات حساسة جداً من الحرارة و هو ما ادي الي انفجار هواتف مطورة من شركة سامسونج لتشحن بشكل أسرع مما يتسبب في إرتفاع درجة حراراة هذة البطاريات و إنفجارها 
5. الشاحن الأصلي 

من ابرز الأسباب التي تقلل من عمر البطارية هو إستخدام الشاحن الغير أصلي لشحن البطارية وهو ما يحدث عند خراب الشاحن الأصلي للهاتف و يضطر مستخدمي الهواتف الذكية الي شراء شواحن رخيصة الثمن بسبب إرتفاع تكلفة الشواحن الأصلية للهواتف و هو ما يفسر أعداد الهواتف الهائلة التي تخرب بسبب عدم إستخدام معظم مستخدمي الهواتف الذكية للشاحن الأصلي في شحن الهاتف بسبب توصيل الشواحن الغير اصلية الطاقة للهاتف بطريقة خاطئة و تسببها في موت الكثير من الخلايا في البطارية .

كيفية المحافظة علي بطارية الهاتف من التلف : 

1. لا تشحن بطارية الهاتف من صفر الي مائة بالمائة دفعة واحدة أي بطريقة متواصلة بل قم بشحن بطارية الهاتف علي دفعات مثلاً قم بوضع الهاتف في الشاحن ساعة ثم ازل الشاحن من الهاتف لمدة عشر دقائق وهكذا لأن خلايا الليثيوم آيون الموجودة في بطاريات الهواتف الذكية تشبة عضلات الانسان حيث انه لا يمكن اجهادها بكثرة عن طريق ممارسة الرياضة لوقت طويل جداً بل يجب أن تمارس الرياضة بشكل متقطع اذا كانت مدة التمارين طويلة للغاية و كذلك الخلايا الموجودة في بطاريات الهواتف المحمولة فلا يمكن إجهادها دفعة واحدة عن طريق ملئ البطارية بالطاقة بشكل متواصل بل نشحن بطارية الهاتف عن طريق دفعات و لا نشحن الهاتف دفعة واحدة مثلاً قم بشحن الهاتف لمدة ساعة ثم أرح الهاتف لمدة عشر دقائق .
2. لا تترك الهاتف في الشحن عند إكتمال نسبة 100% أي إكتمال نسبة شحن الهاتف و نسبة الطاقة في الهاتف فهذا يؤدي الي إجهاد بطارية الهاتف بشكل كبير جداً و يؤدي الي حدوث مشاكل كبيرة جداً في الهاتف عامةً بسبب ارتفاع درجة الحرارة و إجهاد البطارية .
3. قم بشحن الهاتف بطريقة متقطة و لا تقم بشحن الهاتف بطريقة متكررة فإن الطريقة المتقطعة تساهم في تجديد خلايا البطارية أما الطريقة المتكررة تتسبب في إرتفاع حرارة الهاتف بشكل كبير و تتسبب في حدوث مشاكل كبيرة في الهاتف عامةً .
4. قم بمراقبة درجة حرارة هاتفك بطريقة مستمرة و لا تعرض هاتفك إلي أشعة الشمس بطريقة مباشرة مثل إستخدام الهاتف في الشمس أو تركة معرض للشمس في السيارة و إذا لاحظت إرتفاعاً كبيراً في درجة حرارة الهاتف فأترك الهاتف لحين نزول حرارتة .
5. قم بإستخدام الشاحن الأصلي للهاتف و لا تستخدم الشاحن المقلد لأن الشاحن الغير أصلي يوصل الطاقة للبطارية بشكل خاطئ و هو ما يتسبب في موت الكثير من خلايا البطارية .
ملحوظة : لكي تتأكد من أن الشاحن الذي تستخدمة أصلي أم لا يوجد في كل شاحن "QR Code"في خلف الشاحن تستطيع أن تقرأ هذا الكود من خلال برامج مخصصة علي متجر التطبيقات منهم برنامج "QR Reader" و بعد قراءة البرنامج لهذا الكود الموجود خلف شاحن الهاتف سيوجهك الي موقع الشركة المصنعة للشاحن .
وفيما يلي فيديو يوضح كل ما ذُكر في هذا الموضوع


reaction:
Amr Abdelgelil
Amr Abdelgelil
كاتب محتوي شغوف، في رحلة للوصول بهذا الموقع الالكتروني إلي صدارة أفضل المواقع في مصر والوطن العربي.

تعليقات