القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المشاركات

كيفية كشف الصور و الرسائل المفبركة و الإبلاغ عنها

كيفية فحص الصور و الرسائل المفبركة :

فحص الصور و الرسائل هو موضوع مهم جدًا في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشة الآن و سنعيشة في المستقبل حيث أن هذا التطور التكنولوجي سيؤدي بنا إلي مراحل مرعبة من تطور التكنولوجيا و تطور الأشياء المفبركة المختلفة مثل الصور و الرسائل و حتي الفيديوهات كما رأينا في تقنية التزييف العميق "Deep Fake" لذا قمنا بإعداد هذا الموضوع لشرح كل ما تريد معرفتة عن كشف الصور المفبركة و الرسائل المفبركة و كيفية حذفها و المواقع و البرامج المختلفة التي تكشف الصور الحقيقية من الصور المزيفة و تكشف الرسائل المفبركة من الرسائل الأصلية

فحص الصور
طريقة كشف الصور و الرسائل المفبركة و الإبلاغ عنها


تحدث في مجتمعاتنا بشكل مستمر حوادث مرعبة في موضوع تزييف الصور و الرسائل و فبركتها حيث يقوم بعض الأشخاص الخسيسين بتركيب الصور و الرسائل سواء من خلال الفوتوشوب أو البرامج الاخري ثم إبتزاز أي شخص بهذة الصور و الفئة الأكبر التي يتم إبتزازها في موضوع فبركة الصور هذا هي البنات و النساء و ذلك لتخويفهم بالصور و إجبارهم علي عدم إخبار عائلاتهم بأي شئ عن الصور رغم أن هذة الصور لا تتبع لهم بل هي صور مفبركة و غير أصلية و رأينا مثال علي هذا في الفترة الأخيرة في مجتمعنا المصري حيث إنتحرت فتاة بسبب إبتزاز شخص لها بصور ليست لها بل هي صور مزيفة نسأل الله الرحمة لهذة الفتاة البريئة

 لذا نحن ننصح أي فتاة أو أي شخص يتعرض لهذة الإبتزازات و المواقف بتهديد الذي يبتزة بالأهل و ذلك لأن النقطة الوحيدة الذي يلعب عليها هؤلاء المبتزين هي الأهل و تخويف الأشخاص بعرض الصور للأهل لذا ننصح من يتعرض لهذة الإبتزازات بإخبار الأهل بهدوء و توضيح لهم الموقف كامل و أن هذة الصور و الرسائل ليست لكم و رغم أن مجتمعنا متعصب جدًا تجاه الصور و الرسائل سواء كانت مزيفة أو غير مزيفة خاصًة للبنات قد لا يفهموا كيف تتم فبركة الصور و الرسائل و هل هنالك صور مفبركة و غيرها من الأسئلة التي لا يهتم بشأنها و لا يعرفها الكبار ننصحكم بالتوضيح لأفراد عائلتكم الذين تثقوا فيهم و حتي إذا كان الأب و الأم لا يعرفون معني الصور المفبركة و الرسائل المزيفة يرجي التوضيح لهم أن هذا الأمر موجود و بتقنيات متقدمة جدًا تصل في بعض الأحيان إلي عدم تمّكن الشخص العادي من التفريق بين الصور و الرسائل الأصلية و الصور و الرسائل المفبركة و المزيفة لذا نستطيع تدارك هذا الأمر و إتخاذ إجراءات قانونية تجاه من يبتزكم بالصور المفبركة و يمكن أيضًا إزالة هذة الصور من محرك البحث جوجل إذا كانت موجودة في جوجل و هذا كلة سنشرحة في الموضوع التالي

ننصح أي فتاة بعدم وضع صورها الشخصية في الإنترنت سواء كان في حساباتها في وسائل التواصل الإجتماعي أو غيرهم لأن هذة الفئة من الفتيات و الأشخاص الذين ينشرون صورهم بغرض الحصول علي متابعين لأن هذة الصورة يمكن أن يتم التعديل عليها و وضعها في أي فيديو أو صورة مخلها بطريقة سهلة جدًا.

كيفية كشف الصور و الرسائل المفبركة :

كيفية كشف الصور و الرسائل المفبركة و الإبلاغ عنها
كيفية كشف الصور و الرسائل المفبركة و الإبلاغ عنها


حسب الجهات الرسمية فإنه يتم إبتزاز الكثير من الأشخاص لدرجة تصل إلي حالات إبتزاز يوميًا بالصور و الرسائل المفبركة و معظم ضحايا حالات الإبتزاز هذة يكونوا تحت سن ال 18 سنة و ذلك لأن المجرمين يقوموا بإختيار الشباب و البنات الصغار لإبتزازاهم لإعتقادهم بأن هذة الفئة هي التي لا تستطيع عمل أي شئ قانوني و نفس الفئة ستخاف من إخبار أهلها بهذة الصور أو الرسائل حتي لو كانت مفبركة 

بعد إدراك أن التكنولوجيا قادرة علي فعل مالا تتخيلة في الفبركة و يمكن للتقنيات الحديثة خلق صور مفبركة لا تستطيع تفريقها عن الصور الأصلية فيما يلي كيفية فحص الصور و كشف ما إذا كانت هذة الصور مفبركة أو حقيقية بطريقة مبدئية و فيما يلي موقع فحص الصور أو العديد من المواقع المختلفة لفحص الصور المفبركة و الصور الأصلية، يجب أن تنتشر ثقافة إختبار الفيديوهات و الصور و الرسائل المفبركة في مجتمعاتنا بشكل أكبر للتحقق من كل ما هو مزيف و مفبرك و لمواجهة ظاهرة خطيرة مثل الإبتزاز بالصور المفبركة أو الإبتزاز بالرسائل المفبركة أو الإبتزاز بالفيديوهات المفبركة و سؤال كيف اعرف الصور مفبركة هو سؤال يتردد بشكل كبير علي الانترنت و هو ما يعني ان هنالك الكثير لا يعرفون كيفية معرفة الصور المفبركة

تستطيع من خلال موقع كشف الصور الأصلية و الفيديوهات المفبركة Deepware معرفة ما إذا كان الفيديو مفبرك أم لا من خلال رفع الفيديو المراد التحقق منه في الموقع لمعرفة ما إذا كان مفبرك أم فيديو أصلي.

يمكنك من خلال هذا الموقع كشف الصور المفبركة سواء من خلال رفع الصورة علي الموقع أو لصق عنوان URL للصورة إذا كانت الصورة منشورة علي الإنترنت.

يمكنك كشف ما إذا كانت الصور مزيفة أم لا من خلال موقع كشف الصور الأصلية و المزيفة TinEye و هو من أفضل المواقع الدقيقة التي تكشف أصل الصورة و ما إذا كانت الصورة مفبركة أم لا.

برنامج كشف الصور المفبركة :

برنامج يكشف أصل الصورة
برنامج كشف الصور المفبركة


يستطيع تطبيق Reverse Image Search كشف الصورة المفبركة بدقة حيث يعتبر هذا التطبيق هو أفضل برنامج كشف الفوتوشوب و هو أفضل برنامج كشف الصور المفبركة.


نصائح لمن يتم إبتزازة بصور أو رسائل مفبركة :

كيفية كشف الصور المفبركة
كيفية كشف الصور و الرسائل المفبركة و الإبلاغ عنها


فيما يلي بعض النصائح التي حتمًا ستفيدك في التعامل مع أي شخص يبتزك بصور أو رسائل مفبركة 

  1. تجنبي إظهر ضعفك لمن يبتزك لأن المجرمين إذا شعرواأنك خائفة سيتمادوا في تهديداتهم و الأفضل ألا تجيبي علي رسائل من يبتزك.
  2. لا تتفاعلي مع من يبتزك لأنه حتي إذا تفاعلتي معه و دفعتي لة مثلا مبلغ لن يتركك و سيطلب منك طلبات اخري و لن يحذف هذة الصور أو الرسائل.
  3. إحذر الإتصال بالمبتز من خلال الصوت أو من خلال مكالمة فيديو لأنه يمكن أن يقوم بتزييف هذة المكالمة و جعلك تقول أي شئ هو يريدة من خلال الفبركة و الذكاء الإصطناعي رغم عدم قولك لهذا الكلام.
  4. قومي بإبلاغ أهلك أو أي شخص تثقي فيه بدون تردد ليساعدك.
  5. قومي بالإتصال بالخط الساخن لجرائم الإنترنت و الجرائم الإلكتروني التالي 108 .
  6. قومي بإخطار إدارة مكافحة جرائم الحاسبات و شبكات المعلومات بمقر وزارة الداخلية في التجمع الخامس سواء بالحضور أو بالإتصال علي الأرقام التالية 27928484 \ 27926071 \ 27921490 \ 27921491 أو التوجه بالحضور لمقر مباحث الإنترنت في أكاديمية الشرطة القديمة في العباسية.
  7. إذا كنت لا تستطيع الذهاب للمقرات التي ذكرناها سابقًا قم بالذهاب إلي أقرب مديرية شرطة إليك و إبلاغهم بأنه يتم إبتزازك بالصور أو الرسائل.
  8. إحذري كل الحذر من الموافقة علي أي طلب يطلبة منك من يبتزك بصور أو رسائل و لا تستجيبي له.
  9. قومي بعمل حظر "Block" لمن يبتزك في كل وسيلة إتصال بينكم
  10. قومي بتغيير كلمة سر جميع حساباتك في وسائل التواصل الإجتماعي و في جوجل لكلمة سر قوية لأن المبتز سيحاول إختراق هذة الحسابات و نشر الصور المفبركة من خلال حساباتك.
  11. لا تقومي بمسح أي رسالة أو صور قام المبتز بإرسالها لكي لأن هذة الصور و الرسائل بمثابة دليل رئيسي لكي إذا قمتي بالإبلاغ عنه للسلطات.


يجب علي كل أب و ام أن يصدق ابنه أو إبنتة إذا قالوا لهم أن الصور مفبركة أو الرسائل مفبركة بشكل لحظي إلي أن يثبت العكس لأن التقنيات الحديثة التي تقوم بالتزييف و الفبركة كثيرة و تتطور بشكل مذهل و معظم هذة التقنيات و التكنولوجيات تتوفر بشكل مجاني و مهما تخيلت لن تستطيع التفريق بين الصورة أو الفيديو أو الرسائل المزيفة و الحقيقية.

هل يمكن لأي شخص فبركة الصور و الرسائل ؟

موضوع فبركة الصور و الرسائل حاليًا أصبح سهل جدًا لأي شخص القيام به في ظل التطور التكنولوجي الرهيب الذي حدث و مازال يحدث و سيستمر بالحدوث في الفترات القادمة، يعتقد الكثيرين أن من يقوم بفبركة و تزييف الصور هو شخص محترف و لة خبرة كبيرة في البرامج المحترفة لكن الأمر مُعاكس تمامًا حيث يستطيع أي شخص فبركة الصور و الرسائل من خلال تطبيقات بسيطة في الهاتف يستطيع من خلالها المجرم فبركة الصور و الرسائل بمنتهي السهولة حيث تقوم معظم هذة التطبيقات البسيطة و السهلة و المجانية بعمل إستبدال للوجة في أي صورة أو فيديو.

هل يمكن قفل الصفحة أو القناة أو الحساب الذي ينشر صوري ؟

نعم بكل سهولة تستطيع إغلاق أي صفحة أو حساب أو قناة تنشر صورك أو فيديو لك سواء مفبرك أو غير مفبرك من خلال التوجه لأقرب مديرية شرطة اليك و سيتم إغلاق الصفحة بشكل نهائي لأن هذا قانون تتبعة جميع منصات الإنترنت في العالم حيث إذا كان لشخص صورة شخصية تم نشرها لدي شخص آخر فهذة جريمة.

هل يوجد قانون لمكافحة جرائم الإنترنت ؟

نعم يوجد في مصر قانون لمكافحة جرائم الإنترنت و تقنية المعلومات و تم تطويرة كثيرًا في الفترة الأخيرة و هو ما يتماشي و يواكب التقنيات الحديثة و التكنولوجيات الحديثة التي تظهر بشكل مستمر، من خلال قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات يتم إصدار التشريعات و توفير الآليات التي تستطيع السلطات الرسمية منع الإبتزاز و مكافحة الجرائم التي تحدث من خلال الإنترنت.

- فيما يلي فيديو مفيد جدًا في موضوع كشف الصور الأصلية و الصور المزيفة و كل ما تريد معرفتة عن تزييف الصور و الرسائل ننصح بشدة كل شخص بمشاهدة الفيديو التالي للتثقف و معرفة الحلول المناسبة لهذا الموضوع الخطير 




هدفنا من خلال هذا الموضوع هو التعريف بمدي جدية الصور و الرسائل المفبركة و المزيفة و مدي تطابقها بالصور الحقيقية و كيفية التصرف الصحيح عند إكتشاف صور مفبركة تابعة لك أو لكي و طمأنة كل من يجد صورة مفبركة و مزيفة له علي الإنترنت أو يتم إبتزازة بها لمنع حدوث حوادث مؤسفة مثل التي حصلت مؤخرًا لفتاة تم إبتزازها بصور مفبركة و أهلها لم يتقبلوا أنها صور مفبركة فإنتحرت الفتاة و كتبت رسالة مؤثرة تقول فيها أن هذة الصور مفبركة و أنها ليست صورها نسأل الله أن يرحمها برحمتة، بهذا نكون قد إنهينا من إعداد موضوع من أهم الموضوعات التي تشرفنا بكتابتها في موقعنا الإلكتروني عجمي تك و نأمل من خلال هذا الموضوع أن تستطيع كل ضحية إبتزاز بصور شخصية لها مفبركة أو ليست مفبركة من معرفة و إتخاذ الإجراءات القانونية التي تحمي لها خصوصيتها و الدفاع عن حقها من خلال القبض علي من يبتزها بالصور، إذا كان لديك أي سؤال أو إستفسار يرجي كتابتة في قسم التعليقات أسفل هذا الموضوع و سيتم الرد عليكم في خلال ساعات قليلة فقط، نتمني أن يساهم هذا الموضوع في تجنب وقوع ضحايا مثل ضحية الإبتزاز بالصور التي رأيناها في الفترة الأخيرة و نرجو من كل من يقرأ هذا الموضوع أن يشارك هذا الموضوع مع غيرة لكي تنتشر الثقافة و المعرفة بهذة الأمور الخطيرة التي لا ينتبة لها الكثيرين في مجتمعنا العربي و الإسلامي.

انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات