القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المشاركات

مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة

مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة :

يستعد الطلبة في كل عام لدخول امتحانات الثانوية العامة كل عام و نتيجة لأهمية هذة الإمتحانات بالنسبة للطلبة فإنهم يريدون رؤية نماذج هذة الإمتحانات أولا لمعرفة كيف سيكون شكل و مواصفات إمتحانات الثانوية العامة الجديدة لذا و نتيجة لعدم توفر الكثير من المصادر التي توضح مواصفات امتحان الثانوية العامة الجديد قمن بإعداد هذا المقال لشرح موضوع امتحانات الثانوية العامة

في ظل تطبيق نظام التعليم الجديد للثانوية العامة أصبحت الامتحانات و أشكالها من الأشياء السرية حيث يماطل وزير التربية و التعليم في الاعلان عن كيف ستكون الاسئلة في إمتحانات الثانوية العامة و اكتفي فقط بالإعلان عن أن إمتحان الصف الثالث الثانوي  سيكون الكترونياً و جميع الاسئلة فيه لن تستدعي الكتابة

و أن إمتحانات الصفين الأول و الثاني الثانوي  ستكون الكترونية لكن لن تكون كإمتحانات الصف الثالث الثانوي لكن سيكون بهذة الإمتحانات أسئلة تستدعي الكتابة و هو الأمر الذي يقلق منه الكثير في ظل الخدع الكبيرة الموجودة في الأسئلة التي تجعل هؤلاء الطلاب غير قادرين علي فهم السؤال اصلاً لكي يجاوبوة و لكن سيكون الصفين الاول و الثانوي أكثر حظاً في هذة الامتحانات حيث ستكون الأسئلة موجهة لهم مباشرة و تحتاج الي التركيز لفهمها أما امتحان الصف الثالث الثانوي سيكون فيه خدع كثيرة موضوعه من قبل خبراء عالميين في التقييم لذا و حسب تصريحات الكثير من المسؤولين في وزارة التربية و التعليم أنه ستكون الإجابة سهلة جداً اذا فهم الطالب السؤال جيدا، و أن السؤال هو نسبة كبيرة من الاجابة

مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة
مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة

لذا يجب علي الطلبة التركيز جيداً في الاسئلة و ليس التركيز في استذكار الإجابات التي ذاكروها طوال السنة و في ظل كل هذة التسريبات المؤكدة من مسؤلين في الوزارة لم يعلن وزير التربية و التعليم عن شكل إمتحانات الثانوية العامة أو نماذج استرشادية لها و برر وزير التربية و التعليم هذا بالقول أن الطلاب لا يحتاجوا الي معرفة شكل الامتحان بل نحن نحتاج منهم أن يدرسوا جيداً للتعلم لحياتهم أولاً ثم الإمتحان و قال أن الطالب الذي يتبع نظام التعليم الجديد الذي يُعِلًم بطريقة مختلفة في الشرح و الاسئلة عن الدروس الخصوصية و نصح الوزير الطلبة بالتدرب علي نظام الأسئلة الجديد و لمشاهدة شرح مناهجهم عبر منصات وزارة التربية و التعليم للثانوية العامة 2022 مثل منصة البث المباشر و منصة ذاكر و منصة LMS و غيرهم من المنصات لأن النظام التعليمي الجديد له طريقة خاصة في التدريس و الأسئلة مختلفة تماماً عما يدرسة الكثير من الطلاب في الدروس الخصوصية لذا ننصحكم بقراءة المواضيع التالية

 مواضيع تهمك :

مواصفات إمتحان الصفين الأول و الثاني الثانوي : 

في الأيام الأخيرة ظهرت تصريحات من مسؤولين في وزارة التربية و التعليم تنص علي أن إمتحان الصف الأول الثانوي سيكون مطابق لإمتحان الصف الثاني الثانوي تماماً حيث سيحتوي الإمتحان علي أسئلة مقالية و علي أسئلة علي القصة و اسئلة اختياري كالتي في الصورة التالية 
مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة
مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة

و لكنه سيكون أسهل من إمتحان الصف الثاني الثانوي نظراً لحداثة التجربة علي طلاب الصف الأول الثانوي و أيضا لن يكون هناك صرامة كبيرة في إمتحانات الصف الأول الثانوي كما حدث مع طلاب الصف الأول الثانوي السابقين و من المحتمل أن تُقيم وزارة التربية و التعليم إمتحانات تجريبية للصفين الأول و الثاني الثانوي في نهاية الترم الأول أو مع بداية الترم الثاني لم يتم تحديد الميعاد حتي الآن و فيما يلي  نموذج سؤال يستدعي الكتابة مقرر علي الصف الثاني الثانوي
 
مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة
مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة


- فيما يلي نموذج سؤال القطعة في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي 2022

مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة
مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة

- فيما يلي نموذج سؤال مقالي للقراءة المتحررة في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي 2022

مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة
مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة

- فيما يلي نموذج سؤال اختياري للقراءة المتحررة في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي 2022

مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة
مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة

- فيما يلي نموذج سؤال جديد في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي 2022

مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة
مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة

- فيما يلي نموذج سؤال عن المعاني  و المرادفات في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي 2022

مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة
مواصفات امتحانات الثانوية العامة الجديدة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم ملامح امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2024/2022 بعد تطوير منظومة التعليم المصرية بالكامل عن السنوات الدراسية الماضية لذا قمنا بإعداد هذا الموضوع لتوضيح حتي و لو قليل من المعلومات و الصور الحقيقية لأمتحانات الثانوية العامة فقط للتعريف بإسلوب الإمتحانات و شكلها نرجو أن يفيد هذا الموضوع أكبر عدد ممكن من الطلاب و إذا كان لديكم أي ملاحظات علي هذا الموضوع يرجي كتابة ملاحظاتكم في قسم التعليقات أسفل هذا الموضوع.

أهم ملامح امتحان الثانوية العامة الجديد :

  1. أسئلة الامتحان تعتمد على قياس فهم وتحصيل الطالب للمادة العلمية، وليس الحفظ والتلقين و قد اعتمدت الوزارة علي منظمات عالمية في التقييم لوضع هذة الأسئلة .
  2. امتحان الثانوية العام بنظام الكتاب المفتوح "open book"حيث يسمح بدخول كتاب المدرسة الذي يطبعه الطالب من خلال بنك المعرفة.
  3. موعد بدء امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 19 يونيو 2022.
  4. يحق للطالب فرصة أخرى من الامتحانات في شهر أغسطس 2022 بالإضافة الي الفرصة الاولي في شهر يونيو 2022، و يمكن أن تكون هناك فرصة ثالثة أيضاً على أن يتم احتساب الدرجة الأعلى للطالب سواء في الامتحان الأول أو الثاني أو الثالث.
  5. يتم وضع أسئلة الامتحان من خلال بنوك الأسئلة المتطورة التي تطورها الوزارة منذ بداية رحلة تطوير منظومة التعليم المصري.
  6. لكل إمتحان أكثر من نموذج بنفس درجة الصعوبة، من أجل ضمان تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، يتم قياس درجة الصعوبة إلكترونيًا.
  7. الاختيار من متعدد هو الشكل الأساسي لإمتحانات الثانوية العامة مع بعض أنظمة الأسئلة الجديدة الشبيهة بالإختيار من متعدد .
  8. لن يتضمن الامتحان أسئلة مقالية بل سيتضمن أشكال أسئلة مختلفة و جديدة مثل أسئلة التوصيل و الإختياري و غيرهم .
  9. أسئلة القصة في امتحان اللغة العربية مقررة علي الطلبة و ستأتي في الامتحان، لن تأتي مقالية، ودون استخدام القلم والكتابة .
  10. تصحيح الامتحان بشكل إلكتروني دون تدخل أي مُصحح بشري، وذلك تفاديًا للوقوع في أخطاء التصحيح.
  11. إلغاء فرصة تظلمات الطلاب بعد ظهور النتيجة التي كانت مُتاحة خلال السنوات الماضية و ذلك بسبب تحويل نظام وضع الاسئلة و نظام التقييم بالكامل الي نظام الكتروني .

كيف سيدخل الطالب الإمتحان بالكتاب و الوزارة لم تطبع كتب ؟

صرح وزير التربية و التعليم الدكتور طارق شوقي أن الطالب الذي يريد دخول الامتحان بالكتب المدرسية مسموح له بطباعتها من خلال بنك المعرفة المصري و الدخول بها.

هل سيكون هناك رسوم علي المحاولات العديدة للإمتحان للثانوية العامة ؟

أعلنت الكثير من المصادر في وزارة التربية و التعليم أن لكل محاولة للإمتحان للثانوية العامة سيكون لها رسوم حيث حددت الوزارة رسوم المحاولة الاولي لإمتحان شهادة الثانوية العامة 2022 ب 200 جنية مصري و المحاولة الثانية ب 400 جنية مصري وهناك بعض الأقاويل عن وجود محاولة ثالثة و يتم توريد هذة الرسوم لصندوق دعم و تمويل المشروعات عن طريق البريد المصري أو من خلال شبكة فوري و لكن هذا الكلام غير مؤكد حتي هذة اللحظة لكن لم يتم تطبيق هذة المحاولات العديدة لدفعة الصف الثالث الثانوي السابقة دفعة التابلت 2021 .

reaction:

تعليقات